انواع الهاكرز..سلوكهم واساليبهم.

بسم الله الرحمن الرحيم:
في تدوينة سابقة ذكرنا مقدمة في عالم الهاكرز..ما هو الاختراق..ومن هم الهاكرز؟ وكما عرفت من التدوينة السابقة فان الهاكرز هم اصحاب العقول البرمجية الفذة والذين لديهم القدرة علي معاملة اجهزة الكمبيوتر ولغات البرمجة بسهولة تامة وبالطبع تغيرت مفهوم الكلمة وتلطخت سمعتها لانحياز بعضهم الي الاستفادة من مواهبهم بطرق غير مشروعة عبر سرقة البنوك والشركات الكترونيا "هكر البنوك".
 
Hacker-Types-Satdonia
Hacker-Types-Satdonia

واليوم سنذكر انواع الهكروهم ينقسمون حسبا لاهتمامات كل نوع منهم وسلوكهم الي:
1-هاكر القبعة البيضاء "White Hat Hacker":
وهم افضل انواع الهاكر وفي مقدمة انواع الهاكر, لأنهم يستخدمون خبرتهم في التعامل في الكمبيوتر في مساعدة الاخرين وفي الاغلب يكونون حاملي لشهادات IT في الحماية, واشهر انواع الشهادات هي شهادة CEH وتعني "Certified International Hacker", وهذا النوع من الهاكر يمكن ان يساعدك في انشاء جدار حماية لشركتك او اختبار لجدار الحماية لجهازك.
2-هاكر القبعة السوداء "Black Hat Hacker":
وهم النوع الذين تسمع عنهم في الاخبار, وتحديدا الذين يبحثون عن البنوك والشركات التي تحمل جدار حماية سهل اختراقه فيقومون بسرقة النقود منه مباشرة او سرقة معلومات البطاقة الائتمانية الخاصة بالناس المخزنة معلوماتهم علي السيرفر للشركة.
3-هاك القبعة الرمادية "Grey Hat Hacker":
Grey-hat-hacker-satdonia
Grey-hat-hacker-satdonia

ماذا سيحدث اذا خلطت اللون الاسود مع اللون الابيض..سينشأ اللون الرمادي, كذلك في عالم الاختراق الهاكر ذو القبعة الرمادية لديه نفس خبرات الابيض والاسود ولكن مع اختلاف بسيط, الهاكر ذو القبعة الرمادية لن يساعدك في انشاء جدار الحماية الخاص بك كما سيفعل الابيض ولكن اذا اراد سيفعل. وهذا النوع من الهاكر يكون حاميا لنفسه فقط من اخطار الهاكرز الاخرين.
4- هاكر القبعة الخضراء: "N00bz":
وهم النوع الذين حتي دون مستوي المبتدئين وهم فقط يستعملون برامج اختراق بسيطة لتجربة اختراق حاسوب او اثنين ويمكن ان تنجح التجربة ويمكن ان تفش, وما يشتهر به هذا النوع هو السؤال الكثير عن خطوات الاختراق ففي النهاية فهو"نوب".
5-هاكر القبعة الحمراء "Red Hat Hacker":
وهم الهاكرز اصدقاء القبعة السوداء ولكن في اختلاف فبعكس القبعة السوداء يقومون بسرقة المال والحسابات المصرفية,  هاكر القبعة الحمراء يقوم فقط بتلغيم شبكات الشركات ويحدث اغلاق عام في الحاسوب الرئيسي للشركة وايضا يخترق موقعا او اثنين فقط لأجل المتعة لا غير لذلك يعد اخطر من صاحبي القبعة السوداء.
6-هاكر القبعة الزرقاء "Blue Hat Hacker":
Blue-hat-hacker-satdonia
Blue-hat-hacker-satdonia

هم يشبهون القبعة الخضراء فقط في تعلم الهاكر, وهذا النوع يكون قد تم اختراق موقعه او حاسوبه الشخصي ويريد الانتقام من الفاعل فيقوم بتعلم الاختراق ويسأل كثيرا حتي يلقي مراده.
7-الطفل الهاكر "Script Kiddy":
بعكس ما يحمله اسمه فان هذا النوع يقوم باتباع خطوات او تحميل برنامج ومشاهدة شرح له علي اليوتيوب ويجرب ان يخترق به المواقع او الحواسيب الضعيفة,وهذا النوع غالبا يكون مستخدما من جروبات الهكر في تهكير جماعي.

 بالرغم من انك قد تظن ان ما يحمله الموضوع من اسماء انواع الهاكرز طريفا "ابيض,اسود,رمادي,اخضر,احمر,ازرق" ولكن بالفعل هؤلاء الانواع موجودة بعضهم خفي وبعضهم واضح, لذلك اذا كنت لديك الخبرة في الحاسوب ولديك المقدرة علي اختراق اي جهاز فسارع بالحصول علي شهادة CEH في الهاكرز لتكون شرعي او علي الاكثر كن ذي القبعة الرمادية , احمي نفسك ولا تخترق الناس.


اذا اعجبتك التدوينة فلا تبخل بمشاركتها علي مواقع التواصل عسي ان تعم الفائدة واشترك في قناة دنيا الشبكات للمزيد من المواضيع المشابهة عمليا.


الإبتسامات إخفاء